اخر الاخبار
الرئيسية » معرض الكتاب والمعلومات الثاني والثلاثين » تألّق وعطاء مستمر في جناح “الدرر السنية” في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية‎

تألّق وعطاء مستمر في جناح “الدرر السنية” في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية‎

GetAttachment

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تألّق وعطاء مستمر في جناح “الدرر السنية” في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية

روافد- المدينة المنورة :  فيصل أبو نمي

برعاية من أمير منطقة المدينة المنورة انطلقت فعاليَّات مَعرِض الكتاب والمعلومات الثالث والثلاثين , والذي يقام في الجامعة الإسلامية في الفترة من 20 جمادى الآخر وحتى 2 رجب 1437ه , ويشارك في المعرض أكثرُ من (200 ) دار نشر ومكتبة وجهة حكومية بالإضافة إلى مؤسَّسات المجتمع المهتمَّة بالثَّقافة، والمَعرِضُ يُعتبَرُ  من الفعاليَّات المهمة المتخصِّصة بالثقافة والكتابِ والطباعةِ والنَّشر في المملكة.

ومن الأجنحة المميزة التي شهدت إقبالا كبيرا من الزوار في المعرض جناح مؤسسة الدرر السنية والتي شاركت بالعديد من الإصدارات الفريدة , وتأتي هذه المشاركة عقب المشاركة الناجحة لها في السنة الماضية, وأيضا بعد المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام. وتهدف المؤسسة من خلال مشاركتها في المعرض إلى ترسيخ دورها الرائد في نشر ونقل المعرفة، وتعزيز التميُّز في تأسيس المنهج المؤصَّل، والنقل الموثَّق, واستمراراً للإنتاج‏ العلمي المتجدد الذي تقدمه خدمة للقراء من الباحثين وعموم المسلمين، وتولي المؤسسة اهتماماً كبيراً بالتأليف والنشر؛ حيث يمر الكتاب قبل طباعته بمراحل كثيرة تستغرق قرابة العام قبل إتاحته للقراء.

وحول المشاركة، أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة الدرر السنية الأستاذ فيصل بن فهد السليم، أنها تأتي في إطار جهود المؤسسة الساعية إلى دعم المعرفة وتعزيز مسارات التأصيل العلمي؛ تحقيقاً لللحِفاظ على السُّنة وميراث النبوَّة (بمفهومه الشامل) , وأن هذا النشاط هو استمرار لنهج المؤسسة في تسهيل الوصول للعلم الشرعي الموثق، وللإنتاج العلمي المتجدد الذي تقدمه خدمة للقراء من الباحثين وعموم المسلمين، والمؤسسة تولي اهتماما كبيرا بالتأليف والنشر؛ حيث يمر الكتاب قبل طباعته بمراحل كثيرة تستغرق قرابة العام قبل إتاحته للقراء.

واحتوى الجناح الخاص بالمؤسسة على عدد من الإصدارات الجديدة والمتميزة, كما تضمنت المشاركة عدد من الإصدارات الجديدة ومنها:

كتاب (التفسير المحرر للقرآن الكريم): وهو تفسير يجمع بين صحة المعلومة وسهولة العبارة , وقد صدر منه إلى الآن خمسة مجلدات تحوي تفسير السور من الفاتحة إلى الأنعام، وتسعى المؤسسة منذ البدء في هذا المشروع إلى رَفد شبكة الإنترنت بنشر ما يتمُّ الانتهاء منه وتحريره من التفسير تباعًا، سواء على موقعها الإلكتروني أو على صفحات الكتب الورقية.

كتاب (ملخص فقه العبادات):  وهو خلاصةٌ لسلسلةِ مُختصراتٍ فِقهيةٍ أصدَرَتها المؤسسةُ لِيكونَ الوُصولُ للمَعلومةِ أكثرَ سهولةً , والكتاب يعتني بذكر القول الراجح في المسائل الفقهية , كما يحوي أكثَرَ مِن  2300 مَسألةٍ في فِقهِ العِباداتِ , ويَعْرِضُ أهَمَّ المَسائِلِ المُعاصِرةِ والنَّوازِل.

(تفسير سورة الفاتحة): أصل مادته مقتبسة من المجلد الأول للتفسير المحرر، ويتميز عن أصله بإضافة عدد من الأحكام الفقهية المتعلقة بالسورة مما تمس الحاجة إليه.

ومن الإصدارات المميزة التي شاركت بها المؤسسة، كتاب (موسوعة الأخلاق) موسوعة شاملة في الأخلاق تتكون من أربعة أجزاء، حيث جمعت مائة خلق، انقسمت ما بين محمود ومذموم.

وكتاب (مختصر فقه الصلاة) وهو مؤلف مختصر، جامع لأهم الأحكام الفقهية للصلاة بصورة ميسرة، ويتميز بذكر الراجح في المسائل غالبا، وذكر أظهر الأدلة وأصحها، مع بيان اختيارات العلماء المحققين، وتحرير الأقوال المعتمدة في المذاهب الفقهية وتوثيقها، وبيان حكم عدد من المسائل المعاصرة، والنوازل المستجدة.

وكتاب (عائشة أم المؤمنين) موسوعة علمية عن أُمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، تتناول جوانب مختلفة من حياتها ودفع الشبهات عنها.

 

يذكر أن مؤسسة الدرر السنية تهدف إلى بناء أضخم قاعدة بيانات إلكترونيَّة شاملة لميراث الرسول -صلى الله عليه وسلم – بمفهومه الشامل، وتيسير الوصول إليها من خلال موقعها الإلكتروني  dorar.net ومن خلال التقنيات الحديثة وتطبيقات الجوال.

ويُعد الموقع الإلكتروني هو النشاط الرئيسي للمؤسسة ويشغل قرابة 80 % من مواردها البشرية والمالية، ومن أبرز موسوعاته : (موسوعة التفسير والموسوعة الحديثية والموسوعة العقدية وموسوعة الأخلاق).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح معرض الكتاب والمعلومات الثاني والثلاثين

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ...