اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 تعاون علمي في الجامعة المفتوحة

تعاون علمي في الجامعة المفتوحة

روافد / وسيلة الحلبي

وقعت الجامعة العربية المفتوحة ومكتبة الملك فهد الوطنية مذكرة تعاون علمي بغرض تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام ومثلها الأستاذ الدكتور محمد بن إبراهيم الذكري مدير الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية وعن المكتبة أمينها المكلف الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الجميعة . وتتضمن المذكرة التي وقعت بمقر الجامعة جملة من البنود المهمة منها: تطوير الخبرات المنقولة في مجالات التعليم والتعلم ودعم البحث العلمي بالملكة العربية السعودية والاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية العربية والأجنبية للدوريات والكتب والرسائل العلمية والمشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل طرف وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية.

وأكد الدكتور الذكري: أهمية الدور الذي تقوم به مكتبة الملك فهد الوطنية في حفظ الانتاج الفكري السعودي والعربي وحماية المخطوطات التاريخية وأرشفتها، موضحاً أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون المثمر بين الجامعة العربية المفتوحة والمؤسسات العلمية ذات الصلة وهي إضافة فاعلة إلى قائمة المذكرات التي أبرمتها الجامعة مع الجامعات والمنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات الأكاديمية.

وأضاف الدكتور علي بن محمد الشهراني المساعد الأكاديمي ومدير مركز الرياض بالجامعة العربية المفتوحة: أن هذه المذكرة التي أبرمت بين الجامعة العربية المفتوحة ومكتبة الملك فهد الوطنية تسهم في إثراء البرامج العلمية بالجامعة بما يعود بالنفع والفائدة وتنوع مصادر البحث أمام الباحثين.

من جهته أعرب الأستاذ الجميعة عن تقديره للجامعة العربية المفتوحة بالاطلاع عن كثب على هذه المؤسسة العلمية الدولية الرائدة في مجالها الغير ربحي، وثمّن الدور الذي تقوم به الجامعة لتحقيق رسالتها السامية بنشر مفاهيم الثقافة والمعرفة والتعلم بإمكانيات حديثة وخبرات بشرية رفيعة المستوى.

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 997 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

25 موهوبا يصممون نماذج لتوليد الطاقة الكهربائية بالماء وبناء الجسور بمبدأ قوة الشد في برنامج موهبة الصيفي

 روافد العربية/ وسيلة الحلبي  صمم 25 موهوبا من المشاركين في وحدة العلوم والهندسة ببرنامج موهبة ...