اخر الاخبار
الرئيسية 5 24 ساعة 5 الشاعر السعودي مساعد الرشيدي الى رحمة الله

الشاعر السعودي مساعد الرشيدي الى رحمة الله

روافد العربية / هدى الخطيب

فارق الحياة الشاعر السعودي مساعد الرشيدي وملئ القلوب حزناً لفراقه بعد اخر قصيدة له في الجندي جبران قائلاً” ما دام يولد للوطن مثل جبران ** ‏تموت عدوان الوطن ما تطوله” فارق الحياة مساعد الرشيدي تاركاً اصدقائه في الوسط الشعري لينعونه بكل الحب والحزن.

مساعد الرشيدي شاعر تألق بحب الوطن السعودي والشعر والجمال، ولد مساعد الرشيدي، في الدمام عام 1962 وهو أحد أهم الشعراء في الخليج واهم شعراء القصيدة المحكية وصاحب تجربة شعرية دامت لأكثر من ثلاث عقود.

نشر خبر وفاة الشاعر السعودي مساعد الرشيدي نجله فيصل عبر تغريدة بموقع تويتر وكتب فيها “ان لله وان اليه راجعون ورحمك الله يا والدي والحمد لله على كل حال ولا حول ولا قوة الا بالله”.

وتلقي محبين الشاعر مساعد الرشيدي خبر وفاته كالصاعقة ليغرد الشاعر فهد عافت صديقه المقرب “إنّا لله وإنّا إليه راجعون.. إلى جنّةٍ عرضها السماوات والأرض يا صاحب عمري.. يا مساعد الرشيدي، اللهم ارحمه واغفر له واعف عنه وأسكنه جنتك”.

وعن نشأة مساعد الرشيدي فقضي الشاعر اول فترات حياته وطفولته في الكويت ودرس في خميس مشيط عندما عمل والده في الجيش وتخرج من إحدى ثانويات خميس مشيط وفي فترة المراهقة لاحظ والد مساعد الرشيدي، ميوله للشعر فنصحه بعدر قراءة الشعر، الا ان الفطرة الشعرية لدي مساعد كانت قوية.

لدي الشاعر مساعد كثير من القصائد القديمة التي لم تري الشمس وبعد ان انهي مساعد الثانوية التحق بالحرس الوطني وتخرج وعمل في مدينة الرياض وأطلق قصيدة شعرية حبا في الوطن قائلاً:

نجد ما تعطي العصمة لغير الفحول ** ما يروع العذية حلم بهلولها

من طمع عقب “أبو تركي” بنجد مهبول ** حكمة يشهد الحاضر بمدلولها

أقبل الحق والباطل زهوقٍ ملول ** وانحنت هامة التاريخ من هولها

عن الكاتبة وسيلة الحلبي

كاتبة وقاصة ومحررة صحفية * صدر لها أول كتاب بعنوان ( من روائع الطبخ الفلسطيني عن دار طويق للنشر والتوزيع عام 2005م الموافق 1426هـ ويضم الكتاب 235 صفحة ويحتضن بين دفتي غلافيه العادات والتقاليد الفلسطينية في المأكل والمشرب والعادات الفلسطينية وأنواع الأطعمة بالمسميات الفلسطينية الأصلية. * صدر لها كتاب ( المرأة في الجنادرية صفحات من أوراق الزمن الجميل) ثلاثة أجزاء 1014 صفحة من القطع المتوسط تضمن بين غلافيه 14 فصلا. وقد وثق هذا الكتاب لعمل المرأة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لمدة عشرون عاما كان بدايتها حكاية الكاتبة الحلبي مع المهرجان ويعتبر هذا الكتاب هو الأول في المملكة العربية السعودية الذي يوثق عمل المرأة في الجنادرية .وهو مرجع مهم جدا للباحثين والباحثات وقد وطبع بمطابع الحرس الوطني. عام 2007م الموافق 1428هـ * صدر لها كتاب بعنوان ) التراث الشعبي الفلسطيني ملامح وأبعاد) بمناسبة الاحتفال بالجنادرية 25 في عام 1431هـ الموافق 2010م ويضم بين غلافيه 202 صفحة من القطع الكبير وثلاثة فصول ، ، واحتوى الكتاب على أضواء على العادات والتقاليد والموروث الشعبي الفلسطيني والملابس الثانوية والحلي والزينة والتزيين والأعراس الفلسطينية والأغاني الفلسطينية ، والمأثورات ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية والألعاب في القرى الفلسطينية والمطبخ الفلسطيني والأمثال الفلسطينية والحكايات الفلسطينية إضافة إلى النقود والمتاحف والحمامات التراثية والبريد والطوابع والفن التشكيلي الفلسطيني وطبع بمطابع الحرس الوطني صدر لها كتيب عن الرقم 79 الهلال الأحمر صادر عن لجنة الأم والطفل، صدر لها كتاب اجعلي بشرتك تتألق جمالا عن دار الأفكار بالرياض وموجود في معظم المكتبات ، لها ثلاثة إصدارات في المطبعة ستصدر قريبا بإذن الله
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختتام مهرجان ليالي رمضان في قاردينيا مول

روافد العربية/ وسيلة الحلبي  في جو ملئ بالفرح و السعادة والهدايا والتكريم الى جانب الثقافة ...